النقص في الأحماض الدهنية الأساسية


سميت بالأحماض الدهنية الأساسية لأن أجسامنا ليست لها القدرة على تصنيعها، يعني لازم ناخذها من الغذاء... والنوعين الرئيسيين من الأحماض الدهنية الأساسية هما الأوميغا-٣ والأوميغا-٦.
-
عقل الإنسان والجهاز العصبي المركزي وغشاء الخلايا في الجسم جميعهم يحتاجون الأوميغا-٣ لكي يؤدوا وظائفهم بالشكل الأمثل... يعني عدم تناول هذا الحمض الدهني الاساسي من الطعام سيؤثر على وظائف جميع هذه الأعضاء.
-
ويوجد العديد من الدراسات تبين أهمية الأوميغا-٣ في علاج المصابين بلأمراض المزمنة، مثل امراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل المزمن ونقص المناعة والأمراض النفسية.
-
النسبة المثالية للأوميغا-٦ مقابل الأميغا-٣ هي ٢ الى ١ او ٣ الى ١ (يعني تستهلك الاوميغا-٦ مرتين الى ثلاث أكثر من الأوميغا-٣) والخلل في هذه النسبة ممكن يسبب تغييرات في تكوين الدهون في غشاء الأوعية الدموية ويزيد من فرصة الاصابة بتصلبات الشرايين والإلتهابات.
-
حسب الإحصائيات، أغلبية البشر في الدول المتقدمة يتناولون الاوميغا-٦ بكميات تفوق الاوميغا-٣ بكثير (لهذا السبب تلاقي التركيز كله على الاوميغا-٣، لان اغلبية الناس مو قاعد ياكلون كفايتهم منه)
-
لكن هم تلاقي حالات ما يستهلكون كفايتهم من الأوميغا-٦ (مثل الاشخاص الي يتبعون حمية قليلة جدا في الدهون)، ونقص هذا الحمض الدهني الأساسي ممكن يسبب تخلف في النمو ومشاكل في البشرة وعدم القدرة على الانجاب وتراكم الدهون في الكبد والعطاش.
-
الحين نعطيكم خلاصة الموضوع:
-
1⃣ تجنب الحميات القليلة جداً في الدهون لتفادي كل هذه المشاكل الصحية.
2⃣ اذا كنت مضطر لاتباع نظام قليل جدا في الدهون (قاعد تجهز لبطولة، رفيجك قص عليك وعطاك نظام غذائي، مجوع نفسك، او اي سبب آخر)، ضروري تعوض النقص بالمكملات.
-