أساسيات التغذية 2


موضوعنا السابق كان عن توازن الطاقة، واليوم بنتكلم عن السعرات الحرارية وهي وحدة قياس للطاقة بشكل عام، وفي التغذية، نستخدم هذه الوحدة لقياس الطاقة التي نحصل عليها من الطعام والشراب ولقياس الطاقة التي يصرفها الجسم. .
الحين عرفنا أن السعرات الحرارية هي وحده لقياس الطاقة، لكن بالضبط شكثر؟ .
الكالوري هو كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء درجة سيليزية واحدة. .
لكن هذه وحدة قياس صغيرة جداً... ولذلك نستخدم الكليو كالوري في التغذية (يعادل ١٠٠٠ كالوري) لكن جميعنا تعودنا أن نختصر الكيلو كالوري ونقول "كالوري" .
يعني لما تسمع أو تقرأ كلمة كالوري، هي في الحقيقة كيلو كالوري، ويعادل كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة "كيلو" غرام من الماء درجة سيليزية واحدة. .
ولذلك لما نقولك ان غذاء معين يحتوي على ١٠٠ كالوري، هو في الحقيقة يحتوي على ١٠٠ كيلو كالوري (او ١٠٠،٠٠٠ كالوري) لكن العموم يختصرها ويقول ١٠٠ كالوري. .
وطبعاً أكيد سمعتوا أن الإحتياج اليومي من السعرات الحرارية يختلف من شخص لآخر، وذلك لأنه يعتمد على عوامل عديدة مثل صحتك بشكل عام ونشاطك الحركي ووزنك وجنسك وعمرك ونوع أو طبيعة جسمك. .
وبعد ما عرفنا أهمية توازن الطاقة وأن السعرات الحرارية هي وحدة قياس هذه الطاقة، راح ننتقل إلى موضوع المغذيات الكبرى أو الماكروز (مصادر الطاقة) في البوست القادم بإذن الله. .
وأخيراً نصل إلى سؤال الويكند وهو: .
منو فيكم يعرف إحتياجة من الطاقة (السعرات) للمحافظة على الوزن؟